نساعدك في بناء ناديك الصحي

 قسم الساونا والبخار والجاكوزي والمغطس البارد وحمامات الشمع والتدليك

هو القسم الذي يضم كلاً من الساونا والبخار والمغطس البارد وكذا الجاكوزي وحمامات الشمع والتدليك، بالإضافة إلى الحمامات الساخنة والباردة من خلال الدش الرشاش المائي للاستحمام، ولهذا القسم تجهيزات ذات طبيعة خاصة نتناولها في جزءين:

الأول:  تصميم وتجهيز المكان المخصص للخدمات.

الثاني: ويشتمل على التركيب الفني وفوائد كل من الساونا والبخار والجاكوزي والمغطس وحمام الشمع.

أولاً: تصميم وتجهيز قسم الساونا والبخار والجاكوزي والمغطس وحمام الشمع

يجب أن يُراعى عند تصميم هذا القسم أمور كثيرة، من حيث المساحات – التهوية – أعمال الصرف – الكهرباء – الحوائط – الأرضيات – الدهانات.

1- المساحة:

يجب أن تتناسب المساحة الخاصة بهذا القسم داخلياً والخدمات المتواجدة بداخلها، وحرية التحرُّك خارج هذه الخدمات للراحة أو الانتظار أو لأخذ الحمامات الباردة والدافئة، فيُراعى تصميم الخدمات بناء على المساحة الخاصة بحيث تكون مناسبة للأداء داخل وخارج أماكن الخدمات.

2- التهوية:

هذا القسم يجب الاهتمام جيداً بأساليب ووسائل التهوية وطرد الهواء الساخن، وكذلك شفط الهواء والروائح غير المرغوبة، حيث ترتفع درجة الحرارة في هذا القسم نتيجة وجود الساونا والبخار وكذلك بخار الماء الساخن الناتج من استخدام الدش الخارجي، فيُراعى وجود وسائل تهوية وكذلك شفاطات لسحب وطرد الهواء الساخن والروائح غير المرغوبة باستمرار.

 

3- أعمال الصرف:

يجب مراعاة أعمال الصرف الصحي وتركيباته الخاصة بكل من غرفة البخار وأماكن الاستحمام، بحيث تسمح بأن لا يكون هناك تراكمات المياه على الجدران أو الأرض منعاً لتراكم البكتريا وانتشار الأمراض، وأن يكون هناك انتشار مناسب بالنسبة لأعداد أماكن الاستحمام بناء على مساحة المكان وأعداد المترددين حتى لا يكون هناك انتظار للأعضاء لأخذ الحمام بعد الساونا أو البخار أو بعد أداء التدريبات الرياضية.

4- الكهرباء:

يجب مراعاة تجهيز أعمال الكهرباء داخل هذا الجزء بحيث يتحمل القوى الكهربائية العالية التي يستخدمها كل من جهاز الساونا والبخار والجاكوزي من حيث الأحمال والتركيبات الداخلية لأقطار السلوك الكهربائية المستخدمة في التوصيل ومراعاة عوامل الأمن والسلامة في استخدام التيار الكهربائي، حتى لا يحدث ضرر أو إصابات ناتج عن سوء استخدام التيار الكهربائي.

5- الحوائط والأرضيات والدهانات:

يفضل استخدام أنواع السيراميك والرخام في ذلك الجزء نظراً لاستخدام المياه بصورة واسعة ولفترات طويلة داخل غرب البخار والجاكوزي والممرات وغرف وأماكن الاستحمام، وتكون نسبة الدهانات ضئيلة فيما عدا الأسقف، فيفضل أن تكون من مواد عازلة للبخار منعاً لتآكل الحديد وسقوط أجزاء من الأسقف لعدم استخدام دهانات مقاومة للبخار والرطوبة.

 

ثانياً: التركيب الفني وفوائد كل من الساونا والبخار والجاكوزي والمغطس وحمام الشمع

أولاً: الساونا Sauna :

الساونا عبارة عن غرفة كاملة من الأخشاب الطبيعية تكون فيها درجة الحرارة ما بين 70-90 درجة مئوية ونسبة الرطوبة ما بين 5% إلى 10%، وتصمم الغرفة هندسياً وفقاً للمساحة المُراد إنشاء الساونا بها على أشكال متعددة، منها المربع، المستطيل، الدائري، المسدس.. الخ ، أي أنه ليس هناك اشتراط لشكل الساونا، بل إنه من الإمكان إظهارها بشكل هندسي جميل يعمل على جذب الانتباه، وبداخل غرفة الساونا يُسمَح بوجود فتحات تهوية بأسفل جهاز التسخين (هيتر) وأمامه مباشرة، وذلك لفلترة الهواء وتجديده، ولسحب الهواء الساخن وتجديده بهواء يسمح بالتنفس دون الإحساس بنقص الأكسجين داخل الغرفة.

مكونات الساونا:

1-        غرفة الساونا تتكون من أربعة جدران، وباب مغلفة بالخشب (تجليد/ أو قطع تركيب) حسب التركيب، ويفصل هذا الخشب عازل من الصوف الحراري الذي يمنع تسريب الحرارة والاحتفاظ بدرجة حرارة الغرفة، وتجهز الغرفة من الداخل بمقاعد خشبية ذات مستويات من الأقل إلى الأعلى وذلك وفقاً لمساحة الغرفة ودرجة اتساعها، ويكون الباب مجهزاً بحيث يكون سهل الفتح والغلق ويسمح بالرؤية من خلال جزء زجاجي لمتابعة من بداخل غرفة الساونا، ويكون الزجاج أيضاً ذا مواصفات بحيث يسمح بتحمُّل درجات الحرارة العالية (زجاج سكوريت) وتكون أرضية الغرفة أيضاً من الخشب، ويسمح برفعه بعد ذلك لتنظيف أرضية الغرفة.

2-        المولد للحرارة، وهو عبارة عن جهاز حراري ذي قوى تتناسب ومساحة الغرفة، وهو عبارة عن (هيتر) حراري يعمل بالكهرباء من خلال لوحة تحكم لضبط درجة الحرارة داخل الغرفة وكذلك الوقت، ويوجد الجهاز بداخل الغرفة ويوضع عليه من أعلى أنواع من الفحم الحجري الذي يحتفظ بدرجة الحرارة ويولد مباشرة الحرارة إلى الغرفة، وتحسب قوة الجهاز المستخدم لغرفة الساونا وفقاً للمساحة عن طريق قياس معدل الطول والعرض والارتفاع.

3-        من ضمن كماليات الساونا وتجهيزاتها، الساعة الرملية التي من خلالها يستطيع من بداخل الساونا معرفة الوقت الذي يقضيه، وكذلك ساعة/ مؤشر درجة الحرارة والرطوبة بالداخل، كذلك بعض العطور التي تضاف على الفحم الحجري لتوليد رائحة مقبولة ذكية، وكذلك جردل خشبي وملعقة الماء أو رشاش ماء لصبه على الفحم لرفع درجة رطوبة الغرفة من الداخل.

مثال: لغرفة ساونا تجهز بالمساحات التالية:

طول 3 أمتار، عرض 2 متر ، ارتفاع 2.10 متر.

وارتفاع الساونا معدل ثابت في جميع أنواع الساونا ما عدا المواصفات الخاصة في زيادة المساحة لاستيعاب فرق كبيرة العدد، فتكون ذات مواصفات أخرى.

فيكون إجمالي المساحة 3 × 2 × 2.10 = 12.60 متر.

ويكون على ذلك قوة الجهاز المطلوب لتغطية تلك المساحة من غرفة الساونا من 12 : 13 كيلو/ وات.

وعلى ذلك فإن كان الجهاز يقل عن تلك السعة فإنه سيكون عديم الفائدة، نظراً لعدم مناسبة قوته لمساحة الغرفة، فلن تصل درجة الحرارة إلى درجة مناسبة يشعر بها من بداخل الساونا.

وتختلف الساونا عن البخار في أن الساونا تعتمد على زيادة درجة الحرارة وانخفاض الرطوبة، بينما العكس في البخار فتعتمد على زيادة الرطوبة وانخفاض درجة الحرارة.

فوائد الساونا:

1-        رفع الكفاءة البدنية وعمليات الاستشفاء.

2-        التخلص من التعب الناتج عن الإجهاد في العمل أو التدريب.

3-        التخلص من التوتر العصبي الزائد.

4-        الإحساس بالاسترخاء.

5-        زيادة سرعة عملية الاستشفاء.

6-        تحسين الإعداد البدني.

7-        علاج بعض أمراض البرد وبعض الأمراض الجلدية.

8-        تساعد على الهدوء وسهولة النوم.

9-        تساعد على شعور الفرد بالحيوية والنشاط.

إجراءات استخدام الساونا:

1-        يجب التأكد من حالة الفرد الصحية.

2-        يجب أن لا تكون الساونا بعد الأكل مباشرة.

3-        لا ينصح بغسيل الشعر بالماء حتى لا يفقد المادة الدهنية التي تحميه من زيادة درجة الحرارة.

4-        لا يستخدم الصابون في غسيل الجسم قبل استخدام الساونا حتى لا يفقد الجسم الطبقة الدهنية التي تحميه، ويمكن أن يستخدم بعد الخروج منها.

5-        ضرورة توافر فترات راحة بين كل جلسة ساونا وأخرى.

6-        يتم التنفس من الأنف.

7-        يفضل الرقود في الساونا أو مد الرجلين إذا أمكن.

8-        ينصح بالراحة بعد الخروج من الساونا وعدم أداء أعمال عنيفة إلا بعد فترة كافية.

وتؤكد العديد من الأبحاث العلمية أن الساونا تعمل على تنشيط الدورة الدموية في الجسم وتدفقها في الأوعية الدموية مما يسبب إزالة كلوسترول الدم المسبب لانسداد الأوعية الدموية، وترى بعض الأراء أن الساونا تذيب بعض الدهون الخفيفة تحت الجلد، بينما يؤكد الغالبية العظمى من العلماء أنه من المؤكد أن حمامات الساونا لا تستعمل في التخسيس، فالساونا هدفها الأساسي إزالة الإرهاق والتعب وإراحة الجهاز العصبي، فعندما يدخل الفرد إلى الساونا لمدة تتراوح من 15 إلى 20 دقيقة فإنه يفقد من 600 إلى 1000 جرام، ولكن بعد مرور ساعة وتناول كوب من الماء يتم إعادة التوازن في الجسم، وهذا يؤكد أن الساونا ليست للتخسيس.

ثانياً: البخار Stem :

والبخار عبارة عن غرفة كاملة مغلفة من داخلها بالرخام أو السيراميك وفي بعض الأحيان تكون جاهزة (سابقة التجهيز) محمولة لوضعها في أي مكان من الفيبرجلاس والألومونيوم والزجاج والباب أيضاً من الألومونيوم والزجاج المعزول والذي يسمح بدرجات الحرارة العالية.

-        ويكون بداخل غرفة البخار (صرف أرضي) لتسريب المياه المتجمعة داخل الغرفة وعدم تراكمها، وكذلك وجود (دش) بارد.

-        وتتميز غرفة البخار بأشكال متعددة أيضاً حسب المساحة والمكان والديكور المتاح للمنشأة، وتكون المقاعد بداخل الغرفة ثابتة من الرخام أو السيراميك أو متحركة من الفيبرجلاس أو البلاستيك المقوى.

-        ويعمل البخار من خلال (سخان) يتصل بماسورة مياه ليحول عن طريق الغليان المياه إلى بخار ماء ساخن، وذلك من خلال ماسورة متصلة بالجهاز إلى داخل الغرفة.

-        ويتم التحكم في درجة حرارة البخار المتولد من الجهاز من خلال لوحة التحكم لدرجة الحرارة وكذلك الوقت اللازم للتشغيل والفصل الأوتوماتيكي.

-        ويتم التحكم في درجة حرارة البخار المتولد من الجهاز من خلال لوحة التحكم لدرجة الحرارة وكذلك الوقت اللازم للتشغيل والفصل الأتوماتيكي.

-        كذلك من كماليات غرفة البخار العطور التي توضع مع بخار الماء الخارج من الجهاز لينتشر داخل الغرفة لإعطاء رائحة مقبولة ذكية.

-        ولا يوجد تهوية داخل غرفة البخار سوى بالباب، وهو نسبة مسموح بها في حدود (1 سم) من أسفل الباب لفلترة الهواء داخل الغرفة.

ثالثاً: الجاكوزي:

وهو عبارة عن بانيو أو حوض به فتحات لضخ تيارات من الماء في مختلف الجهاز، وذلك بغرض التدليك، حيث يتم ملء الحوض بالمياه الدافئة ثم يجلس الفرد بداخله، ويتم التشغيل لدفع الماء في جميع أنحاء الجسم.

وهو أيضاً متعدد المساحات والأشكال، فمنه لفرد واحد أو أكثر، وذلك حسب المساحة والإمكانات المتاحة للنادي الصحي، ويعمل الجاكوزي من خلال موتور لدفع الهواء داخل الحوض الذي يتم ملؤه وتفريغه باستمرار.

وغالباً ما يكون الجاكوزي معداً مسبقاً من الفيبرجلاس أو الصيني، وكذلك هناك منه الذي يتم بناؤه وإعداده وفقاً للمساحة المتاحة، ويتم تجهيز وصلات الكهرباء الخاصة بذلك الجهد الخاص بموتور التشغيل.

وللجاكوزي تأثير ميكانيكي، حيث يستخدم لتهدئة الجهاز العصبي المركزي من خلال انخفاض استثارة الأعصاب الحسية والحركية، ويزيد من شدة التمثيل الغذائي ورفع النغمة العضلية كما يستثير النهايات الطرفية للأعصاب الحسية بالجلد.

رابعاً: المغطس :

وهو عبارة عن مكان عميق (حوض) لا يقل عن 150 سم في مستوى العمق وهو إما أعلى من مستوى الأرض بحيث يتم الصعود إليه، أو أسفل من المستوى يتم النزل إليه، وهو ممتلئ بالماء البارد لكي يتم النزول إليه بعد الخروج من الساونا والبخار مباشرة، ويتم ملء المغطس وتفريغه من خلال وسائل الصرف المعدة مع إنشاء، وهو أيضاً متعدد المساحات بحيث يسع شخصاً أو أكثر حسب المساحة.

خامساً: حمامات الشمع :

وهو قسم استخدام جلسات حمامات الشمع بغرض المساعدة في التخسيس الموضعي لمنطقة معينة من الجسم، وهو أسلوب يستخدم حالياً لتخسيس بعض مواضع الجسم التي يزداد فيها الحجم والوزن.

وهو عبارة عن شمع برافين مُضاف إليه زيت برافين + ماء يتم غليه بواسطة جهاز تعقيم أو غلاية كهربائية ليصبح الشمع سائلاً مع ارتفاع درجة حرارته (ويتم سحبه من خلال فوطة من القماش ليتم وضعها على المنطقة المراد تخسيسها، بعد تغليفها بأنواع من المشمع الموصل للحرارة حتى لا يحدث التهاب للجلد، ثم يغطى الشمع ببطانية لكي يحتفظ الشمع بدرجة الحرارة لفترة زمنية أطول، ويكرر ذلك في كل جلسة.

 

 

للاتصال بنا

Sample Image

اتصل بالدكتور عاطف رشاد

يمكنك الاتصال بالدكتور عاطف رشاد عن طريق البريد الالكترونى 

+201001412148 :مصر

عمان: 0096891723495

السعوديه :  0096656569151683

----------------------

atefrashad@hotmail.com

Atefrasha2013@gmail.com

atefrashad@yahoo.com

contact@atefrashad.com

 

جامعة حلوانجامعة الملك عبد العزيزالاتحاد الدولي للاولمبياد الخاصالاتحاد السعودي للمعاقيينالاتحاد الدولي للكرة الطائرةاللجنة البارلمبية المصرية

تابع د.عاطف رشاد علي صفحته

الفيدوهات

 



 

عداد الزوار

137197
All DaysAll Days137197