السليوليت

 في أسلوب الحياة والعمل والطعام والعادات.

ويعرف الطب ظاهرة السلوليت بأنها إلتهاب النسيج الخلوي و يلقبونها ”قشرة البرتقال“ 
نظراً إلى الشبه القائم بين الاثنين و هي ناتجة عن تخزين غير طبيعي للسموم والماء في الجسم

مما يتسبب بظهور الجيوب في الأنسجة الدهنية.

 أما الوسيلة الوحيدة للتخلص منه أو لتقليص حجم الكتل الدهنية التي تغزو النسيج الضام فهي استعادة البطن صحته.

يتمركز السيلوليت عند المرأة على الخصر والردفين والجهة الخارجية للفخذين (الوركين) أو على الجهة الداخلية وعلى الذراعين . في حين يتمركز السيلوليت عند الرجل عند البطن والعنق ومؤخرة الرقبة وهو لا يرتبط حكماً بالوزن فقد يكون المرء نحيفاً ويعاني من السيلوليت .
تحدث السليوليت بسبب تراكمات دهنية معقدة تتألف من شحم و ماء وسموم متكدسة بشكل جيوب تغلفها شبكة من الألياف، تتراكم داخل النسيج الضام مشكلة ما يشبه قشر البرتقالة في بعض مناطق جسم المرأة كالحوض و الفخذين و البطن .
هذه الظاهرة لا علاقة لها بالسمنة فهي لا تستثني النحفاء لكنها تزداد سوءاً مع زيادة الوزن.


والسيلوليت هو نتيجة خلل في الجهاز العصبي النباتي يؤثر سلباً على عملية التحول الغذائي والتخلص من الفضلات ويؤدي إلى تخمر الطعام في المعدة بصورة مفرطة ومستمرة . وهذا التخمر مسئول عن تسمم مزمن بسبب حجزه السموم . فعندما يمتص الدم عناصر الغذاء المفيدة من الأمعاء يحمل معه السموم في الوقت نفسه ليضعها في الأماكن الأكثر ضعفاً والأقل تزوداً بالدم . وهكذا يتجمع السيلوليت الذي غالباً ما يترافق مع وجود بعض المشلات النفسية والعصبية للفرد (قلق ، عصبية ، سرعة انفعال) .

وكثيراً ما تكون علاجات السيلوليت غير فعالة ، بل خطيرة أحياناً (انسلال ، شفط دهون ، تصريف السوائل اللمفاوية ، ليزر، مراهم منحفة ، وغيرها) .


أين يتركّز السليوليت، وكيف يؤثر على صحة الجسم؟؟

- أكثر الأماكن التي يتجمّع فيها السليوليت في المؤخّرة والفخذين والردفين والركبتين وفي حالات قليلة يظهر عند 

البطن والظهر والرقبة والذراعين. وفي بداية الإصابة بالسليوليت لا تبدو ظاهرة إلاّ إذا تمّ الضغط على الجلد بواسطة الكفين. أمّا في المراحل المتطوّرة فإنّها تبدو واضحة.

أما أبرز العوارض فتتمثّل في الإصابة السريعة بالكدمات والنزف الداخلي للعضلات وانفجار الشرايين الصغيرة، وازدياد حساسيّة الجلد.



أبرز أسباب السليوليت:

- تلعب الوراثة دورها الأساسي في وجود السليوليت

- لزيادة معدّل هرمون الإيستروجين دوره في زيادة هذه المشكلة وفي تكوين هذه التجمّعات الدهنيّة، وخصوصاً عندما 

تصل السيّدة إلى سن اليأس فتتفاقم هذه المشكلة.

- تناول حبوب تنظيم الحمل لها تأثير مباشر على هذه المشكلة.

- نظام الأكل السيّىء يؤثّر كثيراً خصوصاً إذا كان غنياً بالدهون، فمن الطبيعي أن يكون غنياً بالسموم الضارة بالجسم، 

والجدير ذكره أن الجسم يحصل بسهولة على السموم، وبصعوبة يتخلّص منها.

- إذا لم تكن الدورة الدموية نشيطة وسليمة فمن الطبيعي أن لا تزوّد الجسم بالأوكسيجين اللازم ممّا يسبّب في 

تراكم السموم. والجدير ذكره أن الوزن الزائد يؤدّي إلى بطء في الدورة الدمويّة.

- تؤدّي مشكلة الإمساك إلى تراكم السموم في الجسم والسوائل الزائدة أيضاً.

- عدم ممارسة الرياضة يؤدّي أيضاً إلى زيادة الوزن.

- إن البطء في حركة الجهاز اللمفاوي يؤدّي إلى الكسل وزيادة الوزن.

- إستعمال المواد الحافظة غير الطبيعيّة في الطعام.

- الإقلال من تناول البروتين.

- تناول حبوب منع الشهيّة التي تؤدّي إلى التوتر وزيادة نسبة الماء في الجسم.

- الابتعاد عن التوتر لأنّه يؤدّي إلى تخزين الدهون في الجسم وإبطاء عمليّة إفراز السموم والتخلّص منها.

- الملابس الضيّقة تقلّل من كفاءة الدورة الدمويّة وتسبّب إحتباس السوائل.

يوجد برنامج خاص وهو الصحيح لمكافحة السيلوليت وهو :
1- أسلوب الغذاء 
2- التنفس من البطن
3- رياضة ممتعة
4- الاسترخاء الذهني وتمرينات عضلات البطن
5- التدليك الذاتي


خطوات القضاء على السيلوليت .

1- الغذاء الصحي : ان الخلايا الدهنية في الجسم تتسرب من خلال الانسجة الضامة وتستقر مكونة طبقة رقيقة تحت الجلد مباشرة ولذلك فالحفاظ على الانسجة الضامة للجلد قوية ومتماسكة يمكن ان يساعد على منع ظهور السيلولايت وافضل الطرق لتقوية هذا النسيج هو تناول اطعمة غنية بمضادات الاكسدة لان مضادات الاكسدة هذة تعمل على تخليص الجسم من الذرات السائبة التي تتسبب في العديد من الامراض. 

2- تجنب المسكنات : يؤدي تناول المسكنات جميعها الى تراكم المواد السامة في الجسم هذة المواد تضيف عبئا على اعضاء الجسم في هضمها والتخلص منها . 

3- التقليل من الكافيين : تناول كمية من القهوة والشاي والمشروبات الغازية وغيرها من المشروبات التي تحتوي على كمية كبيرة من مادة الكافيين لة تاثير مباشر وضار في الدورة الدموية والجهاز اللمفاوي حيث ان الكافيين يعوق الاوكسجين والمواد الغذائية كما تسبب مادة الكافيين في تراكم المواد السامة في الجسم وبالتالي ظهور السلولايت. 

4-ممارسة التمارين الرياضية بانتظام : تساعد الرياضة على حرق الدهون وتقوية العضلات وممارسة التمارين الرياضية تساعد على التخلص من الدهون الزائدة في الجسم ويتضاءل معها ايضا حجم الخلايا الدهنية وهذا بدورة يؤدي الى خفض ضغط هذة الخلايا على النسيج الضام والمعتقد ان هذا الضغط يؤدي الى ظهور السلولايت . 

5- صقل العضلات : ان ما نعنية بصقل العضلات هو ان يكون الجسم مصقولا بما فية الكفاية لتفادي الترهل وهو ما يمكن الوصول الية من خلال تمارين مط العضلات او التمارين الخفيفة . 

6- ارتداء الملابس الواسعة : ان ارتداء الملابس الضيقة يؤدي الى منع تدفق الدم بصورة طبيعية وان اي شيء يعوق وصول الدم والمواد المغذية للجلد يتسبب في تحطيم الخلايا على المدى البعيد وابطاء تجددها . 

7- التوقف عن التدخين : مع كل نفس يستنشقة المدخن من سيجارتة تحرم كل خلية في جسمة من الاوكسجين الكافي لها كما يدخل الى جسمة حوالي اربعة الاف مركب كيميائي سام وربما لا يستطيع المدخن ان يرى اثر النيكوتين والمواد السامة الاخرى على رئتية لكن السلولايت يمكن ان يكون من الاثار الظاهرة بوضوح على البشرة التي تنتج عن تلك السموم . 

8- تجنب الاستحام بالماء الساخن : ان خفض درجة حرارة مياة الاستحمام افضل للحفاظ على حيوية البشرة ونعومتها ومرونتها وان الحمامات الساخنة لها اثر ضار في سلامة البشرة وهي تزيد من ظهور السلولايت . 

9- المشروبات الضارة : بعض المشروبات تزيد الضغوط على الكبد ومنها المشروبات المحرمة والمشروبات الغازية والابتعاد عن المشروبات الضارة يمكن الكبد من اداء عملة بكفاءة في تخليص الجسم من السموم والمواد الضارة وبذلك تزيد حيوية الخلايا في الجسم وكفاءة مختلف اعضائة. 

10- علاج طبيعي : ان عملية التدليك التي تصاحب استعمال المضادات تعمل على تكسير الدهون المحبوسة في تجمعات السلولايت وتخفف من ظهورها وينصح البعض بتركيبة منزلية بسيطة بلا من مضادات السلولايت وهذة التركيبة تتكون مما يلي : 

امزجي معلقتين من زيت اللوز مع معلقة من دقيق الشوفان ودلكي المزيج على بشرتك فهذا يساعد على تكسير تجمعات الدهون في السلولايت ويجب ان يكون التدليك في حركات دائرية صغيرة باطراف الاصابع وذلك لتحفيز عمل الدورة الدموية والنظام اللمفاوي الذي يعمل على تخليص الجسم من الدهون والسموم . 

11 حمام السونا حمامات السونا او حمامات البخار لها اثر ايجابي في البشرة وايضا على تخليص الجسم من السموم والمواد الضارة وفتح المسام في الجلد لزيادة افراز العرق وزيادة معدل تخلص الجسم من السمو

12- حمام الملح : اضافة الملح البحري الى مياة البانيو قبل الاستحمام تزيد من تعرق الجسم وبالتالي تخلصة من السموم التي تتسرب خارجة مع العرق كما ان الحمام يساعد على التخلص من الالام . 

13 تدليك البشرة بالفرشاة او اللوفة : ان تدليك البشرة بفرشاة او لوفة جافة قبل الاستحمام يعد من اهم الطرق الفعالة في التخلص من السلولايت وينعتبر هذة الطريقة فعالة في علاج السلولايت على المدى الطويل لانها تحطم الانسجة الدهنية بطريقة تدريجية وتحرر ببطء المواد السامة المختزنة في الخلايا عبر قنوات مختلفة من بينها الجهاز اللمفاوي . 

14خذي دوشا باردا : ينصح بان تاخذي دشا تنهية بالماء البارد الذي ينشط الدورة الدموية ويجعلك تبداين يومك بنشاط وحيوية 

15- تفاحة كل يوم : ان التفاح على وجة الخصوص كبير الفعالية في خفض نسبة الدهون في الجسم وتخفيف حدة السلولايت ويرجع ذلك الى ان التفاح يحوي مادة تسمى البكتين وهي نوع من الالياف الغذائية القابلة للذوبان وتعمل على زيادة كفاءة الجهاز الهضمي وتخلصة من المواد الضارة والسامة وتساعد على تقنية الدم من الدهون والسموم وطردها خارج الجسم ومن الفواكة الاخرى الغنية بمادة البكتين الكمثرى والموز والجزر والليمون . 

16- اشربي الكثير من الماء: ينصح الاطباء بشرب ثمانية اكواب يوميا ولكن يجب ملاحظة ان تشرب هذة الكمية بمعدل كوب كل ساعة لان الانسان عندما يشرب كمية كبيرة من الماء مرة واحدة فانها تمر عبر الجسم بسرعة من دون فائدة كبيرة اما اذا شربها بالتدرج فانها تبقى داخل الجسم فترة من الوقت وتقوم بعملية غسل للخلايا من السموم والمواد الضارة التي تخرج من الجسم مع البول والعرق والفضلات 

17- فائدة الليمون : الليمون مفيد جدا في التخلص من الدهون والسموم الت يتتراكم في الجسم وينصح بشرب كوب من الماء الساخن مزج معة بعض من عصير الليمون الطازج في الصباح على الريق فهو ينعش الانسان وينشر الحيوية في الجسم كلة كما يساعد على تنظيف الجهاز الهضمي والكبد ويزيد من كفاءتهما في تخليص الجسم من السموم والمواد الضارة . 

18- الاسترخاء : ان الانسان عندما يشعر بالتوتر او القلق او الخوف فان الغدد في جسمة تفرز المزيد من هورمون الادرينالين وهذا الهرمون يوجة الدم الى العضلات وبعيدا عن الجلد وذلك لتصبح عضلات الجسم مستعدة لبذل المزيد من الجهد ويقول العلماء ان الضغوط تجعل العضلات متوترة مما يعوق تدفق الدم الى الجلد وهذا يعني ان البشرة لاتصلها كفاية من الاوكسجين الذي يحملى الدم كما ان التوتر يعوق عملية تخلص الانسجة والخلايا من السموم.





 

للاتصال بنا

Sample Image

اتصل بالدكتور عاطف رشاد

يمكنك الاتصال بالدكتور عاطف رشاد عن طريق البريد الالكترونى 

+201001412148 :مصر

عمان: 0096891723495

السعوديه :  0096656569151683

----------------------

atefrashad@hotmail.com

Atefrasha2013@gmail.com

atefrashad@yahoo.com

contact@atefrashad.com

 

جامعة حلوانجامعة الملك عبد العزيزالاتحاد الدولي للاولمبياد الخاصالاتحاد السعودي للمعاقيينالاتحاد الدولي للكرة الطائرةاللجنة البارلمبية المصرية

تابع د.عاطف رشاد علي صفحته

الفيدوهات

 



 

عداد الزوار

132872
All DaysAll Days132872